السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
,؛, المقـدمة ,؛,
,؛, تـآريـخ الإنمـي باختـصـآر ,؛,
,؛, الأجـيال الأولـى للإنمي اليـابـآني ,؛,
,؛, خـلال الحـرب ,؛,
,؛, أستوديو Toei و Mushi ,؛,
,؛, سبعيـنيات القرن الماضي ,؛,
,؛, عصـر الإنمي الذهبي ,؛,
,؛, مـا بعد التسعينيـات [ 1990 ] ,؛,
,؛, الخاتمة ,؛,
,؛, المقـدمة ,؛, :
لـكل فن تـاريخـه و مراحـل لنشأتـه و لم يحقق نجـاحـاً و تقـدمـاً إلا بمـروره بكثـير من
الإخـفاقـات و الأوقـات الحرجـة. كذلك الأمر بالنسبـة للإنمي فهـو لم يبرز و لم يصبح فنـاً
ذو رونقـ إلا بعد أن مر بكثير من المراحـل بين النجـاح الكبير و الفشل الذريع . كما أن تاريخـه
ارتبط بتاريخ الـيابان و تاريخ العالم ككل و ما مر عليه من حروب, تريدون التعرفـ على هذا التاريخ ؟
تابـعونـا ...! Go ! Go ! Go ...
,؛, تـآريـخ الإنمـي باختـصـآر ,؛, :
ظهـر الإنمي في القـرن العشرين XX ؛ بـعد أن اعتـمد الصنـآع اليـآبـآنيون تقـنـيـآت جآؤوا بهـآ من الغـرب , و بالرغـم من أنهـآ تجربـة مبـكرة , إلا أن آسترو الفتـى الآلي و الذي أنـتج سنـة 1963 من قـبل أوسـآمو تيزوكـآ حقق نجـآحـاً كبيـراً و في السبـعيـنـيـآت إستـمر الإنمـي في تـطوره و زرع جدوره في المجتمـعـآت الغربيـة و استمر في تطويـر نمـآذج مميز كـالـ"ميشـآ" . في تـلك الحقـبة وجدت أعمـآل كـ"لوبين ||| " ; "Mazinger Z" و في هـذه الفتـرة ظهر صـآنعو إنمي حظوا بشهـرة كبيرة كـهايو ميازاكي و مامورو أوشي .
في الثمـآنيـنات, اتصل الإنمي بالثـقـآفـة الشعبيـة و ارتبـط بالثورة الصناعيـة بـدايـة إنتـآج الإنمي كـآندام كانت بدايـة لبروز الموظف تاكاهاشي روميكو في مجـآل التصميـم. في 1988 أخـذ كلفـ آكيرآ مـبلغـاً كبيراً من المـآل كأول انمي من نوعـه.
و مـآ بين 1990 و 200 بدأ الإنمي يحـظى باحتـرام أكثر من ذي قبـل , و صـآر كل من Ghost in the Shell و إنمي آكيرا يحظيان بشهـرة كبيرة في العـآلم (1995). في اليـآبـآن أحرزتـ إنميـآت كـNeon genesis Evangelion و Cowboy Bebop نجـآحـاً كبيـراً و نجحتـ أيضـاً في شد انتـبـآه الغرب ."سـفر تشيرو" حصل على الجائـزة الأولـى في مهرجـآن برلين السنمـائي سنـة 2002 و عـلى جـآئزة أوسكـآر سنـة 2003 كأفضـل فلم إنمي . ممـآ يبرهـن على تفـوق الإنمي اليـآبـآني عـالمـياً
تم التعرف على أقدم إنمي سنـة 2005 و الذي أنتـج سنـة 1907 من طرف Circa . و قد ضم 50 صـورة مرسومـة بثـت مباشرة على شريط سنمـآئي , هذا الفلم القصير أظـهر صبيـاً صغيراً يكتـب كلمـة "فلم" 映画 ثم يـلتـفت إلى الجمـهور و ينزع قبـعته و يلقي التـحيـة . هويـة منتج هذا الفلم لا تزال غير معـلومـة .
,؛, الأجـيال الأولـى للإنمي اليـابـآني ,؛, :
في هـذه الفترة لم تنشتـر في العـآلم إنمـيـآت كثيرة و هذا يرجـع في المقـآم الأول إلى أسـبـآب تجـآرية . فقد بيـعت هـآته الأعـمـآل إلى دور سينـمـآ صغيرة و لا تحظى باهتـمـامٍ عـلى مسـتوى البـلاد . بل و كـآن يتم تقـطيعهـآ و تبـآع في مجمـوعـآت صغيرة ثم تتم مشــآهدتـه صورة بـصورة.
أوتن شيموكـآوا: رسـآم كـآريكـآتوري سيـآسي و مصـور كـآن يعـمل لذا مجـلة Tokyo Puck . بدأ مسـيرتـه في رسـم الإنمي بفضل تينكاتسو الذي اسـتأجره لرسم الإنمي . و لأسبـآب صحيـة , لم يقم بالعـمل في 5 أفـلام فقط Imokawa Mukuzo - Genkanban no maki قبـل أن يـعود إلى عملـه كمصـور .
جنيشي كوشين : رسـآم كاريكـاتوري درس تقنيـآت رسم احترافيـة. سنة 1912 دخل مجال التمثيل ، وبعد ذلك في عام 1916 تقاعد ليبدأ حيـآتـه المهنـية في رسم الإنمي و يعتـبر زعيـم اليـآبـآن من نـآحيـة تقدم تقنيـاته المستـخدمـة في الرسم خـلال فتـرته. أنتـج 15 فلمـاً
سيتارو كتـآيـآما : خـلافـا لغيره من الرسـآمين في هاته الحقبـة. أنتـج سيتـآرو إنمـيـآت بنفسـه, و أنشأ استوديو خـآصـاً بـه أسـماه Kitayama Eiga Seisakujo لكنـه أغـلق أبـوابـه لفشـله تجـاريـاً. اعتـمد على تقنيـة يرسـم فيهـآ على لوح أسـود و بعد ذلك على ورق ( مع أو بدون خـلفيـة منشـأة مسـبقاً)
يوسوجي موراتو, هاكوزان كيمورا, سانا ياماموتو , و نوبورو أوفوجي, من تلاميذة سيتارو كتايامـآ و الذين عملو في الأستوديـو الذي أنشـأه . كنزو مازاوكـآ شخصيـة مهمـة أخرى و عمل في أستـوديو أعظم . سنـة 1923 دمر زلزال كانتو الكبير معظم أستوديو كيتيـآمـآ لكن موظـفيـه قـآومـوا اليـأس فقـآموا بإنشـآء أستـوديوهـآت جديدة, خـدمـة لمصـلحـة الإنمي حينـهـآ .
من ناحية أخرى , حـددتـ القـوانيين الأولـى للإنمي الذي يستهـدف الأطفـآل, و فرضت رقـابـة على بـعض الإنميـآت للأطـفال دون 15 سنـة, فيمـآ كـآنت الأفـلام التـعليمـية تجد دعمـاً من وزيـر التعلـيم و قـد تم دعمـهـآ بملايـير الينـآت [ العمـلة اليـآبـآنية ]. وجد الإنمـي استخدامـآ مستـدامـا في مجـآل الصناعة , التعليم , السيـآسـة .
,؛, خـلال الحـرب ,؛, :
في الثـلاثينيات من القرن المـآضي, نهجت الحكومـة اليـآبـآنية سيـآسة قوميـة و ثـقافيـة صـآرمـة طبـقتـ رقـآبـة و سيطـرت على جل وسـآئل الإعـلام التي كـآنت تعرف حينهـا.كثير من منتـجي الإنمي تشجـعوا كي ينتـجوا إنمـيـآت يمجـدوا فيـها الروح اليـآبـآنية . عرضتـ الأفـلآم في قـآعـات السينـما الجديدة كي تـحظى بسمـعة جيدة, و بـالفـعل حصـلت اليـآبـآن على داعم خـآص للأفلـلا من خـلا الوسيط "Fuji" , انـفجـرت قـآعـآت السينمـآ و بلغت صنـآعة الإنمي ذروتهـا و ذلك بفضل هذه الأفلام . في هذه الحقبـة أغلـقتـ الأسـتوديوهـآت الصغيرة أو تم دمجـهـآ و لم يبقـى سوى ثلاث أستوديوهـات كبيرة تهيـمن على السوق.
والت دايزني سلطت تأثيراً كـبيـراً على منتجي الإنمي, و لكن بسبب المشاكل التجـآرية التي واجهت الإنمي الياباني في ذلك الوقت, معـآيير الإنتـآج ظلت منخفضة و صـآرت شبـه مقلدة لديزيني [ تكرار المشاهد , الصـوت السيئ و المتقطـع ] بينـما كانت جودة معـآيير ديزني أفضل بكثير و لكن هذا الإدمـآج كـآن مكـلفـاً للغايـة بالنسبـة لأستـوديوهـآت الإنمي اليـآبـآنيـة سنة 1930.
حتـى الثـلاثينـيات هيـمنـت الأفـلام اليـآبـآنيـة على شاشـات قـاعـات السينمـا كمـآ هيمنـت عليها إنميـات الأستوديوهـات الصغيرة نتيـجـة لعمـلية دمج و نمو أستـوديوهـآت الإنمي . و صـآر احتمـآل ظهور مشـآرع أكبر و أضخم وارداً و لكن الأموال التي كانت تسخر في هذا المجال لم تكن من طرف وزارات أو تكتلات كبرى أو دور سينما, كانت إنميات عديدة تمول من قبل الجيش, ما يظهر دهاء اليابانين و سرعتهم أمـآم منافسيهم الآخرين : غالبا ما يكون ظهور اليابانين على شكل قردة مما يذكر بتراث هذه الأرخبيلات [ أسطورة سن غوغو ]
في 1945 موموتورا نو يوميواشي لمنتجه جيجوتسو إغياشا أصبح أطول و أدق إمي من حيث التقنية و المهارة يروي قصة وحدة بحرية تتكون من البشر موموتارو و عديد من الحيوانات تمثل مجموعات عرقية من الشرق الأقصى حيث كانوا جميعهم يقاتلون من أجل هدف واحد بعد ثلاث سنوات في 12 من أبريل 1945 أنتج Shōchiku Dōga Kenkyūsho إنمي موموتورا , جندي البحر الإلهي , و كان يشمل 74 دقيقة كرقم قياسي لأطول إنمي حينهـآ بالنسبة للإنميات المعروضة في السينما
,؛, أستوديو Toei و Mushi ,؛, :
أنشئ أستوديو توي أنميشن بتاريخ 23 يناير 1948 بـمنطقة Shinjuku في طوكيـو باسم نيهون دوغا, في هذه الفتـرة كـآن يعْمَـلُ على الإنمي المحـلي في السـر في حين كـآنت ديزني تكتسـح شـآشـآت صـالات عرض السينمـا في طوكيو. في غشت 1952 تم تغيـير اسم الأستوديو من Nihon Dōga إلى Nichido Eiga . لمنـافسة ديزني في سوق الإنمـي المحليـة, اشتري الأستوديو مجدداً في سنـة 1956 و غير اسمـه إلى Toei dōga , أنتج الأستوديو أول أعمـآله في مـآي 1957 Koneko no rakugaki . فلم قصير من 13 دقيـقة من إخـراج Yasuji Mori و Taiji Yabushita و أخـرج هذا الأخيـر بالتعاون مع Kazuhiko Okabe فلم الأفـعى البيضاء في سنة 1958 و كـآن أول عرض طويل لهـذا الأستوديو حقق نجاحاً في مجـآل الإنمـي اليـآبآني بالألوان فقد عرض بعـد ذلك في شـآشـآت السـينما بـالولايات المتحدة الأمريـكية سنة 1961 .
و في ستيـنات القرن الماضي, كان متوسط إنتـاجات استوديو Toei dōga فلمـاً واحداً في السنـة , و في سنـة 1963 بدأ الأستوديو بعرض أعمـآله للعرض على شـاشـات التلفـاز بدا بالإنمـيات الأبيض و الأسود ثم بعد ذلك إلى الإنمـيات الملونـة في أبريل سنـة 1967 .
في أواسط الستينات أضرب الكثيرون عن العمل في الأستوديو و ذلك بسبب ظروف العمل الصعبـة و الراتب الشهري المتدني و البخس. و نذكر منهم Hayao Miyazaki و Isao Takahata .
في هذه الأثناء أنشئ استديو منافس . استوديو موشيي برودكشن من طرف أوسامو تيزوكا و كان أول نجاحٍ لهـا إنتاجها لإنمي آسترو, الروبوت الصغير سنة 1963 . كأول إنمي يعرض على شاشة التلفاز فسلسلة آسترو هي الأول من نوعها تمتدى على مدى حلقات لنفس البطل تمت إعادة ضبط هذه السلسلة و إعادة صياغتها في أمريكا سنة 1964, نجاح آسترو أتاح الفرصة لظهور عناوين أخرى في اليابان Tetsujin 28-go لـصاحبه Mitsuteru Yokoyama و الملك الأسد لـTezuka ou Mach و Go Go Go لـ Tatsuo Yoshida.
في آواخر الستينيات , فتحت آفاق الإنمي , شق Tezuka هذه الطريق من خلال إنتاجه لثلاث أفلام إنمي تجريبية المعروفة بإسم "أفلام أنيم راما" [ 1001 ليلة و في 1969 و Kureopatora في 1970 و Belladonna of Sadness سنـة 1973 ] و أنتجت كلها مستهدفة الراشدين Belladonna كان الأنجع تجريبيا في تلك الفترة .
,؛, المقـدمة ,؛,
,؛, تـآريـخ الإنمـي باختـصـآر ,؛,
,؛, الأجـيال الأولـى للإنمي اليـابـآني ,؛,
,؛, خـلال الحـرب ,؛,
,؛, أستوديو Toei و Mushi ,؛,
,؛, سبعيـنيات القرن الماضي ,؛,
,؛, عصـر الإنمي الذهبي ,؛,
,؛, مـا بعد التسعينيـات [ 1990 ] ,؛,
,؛, الخاتمة ,؛,
,؛, المقـدمة ,؛, :
لـكل فن تـاريخـه و مراحـل لنشأتـه و لم يحقق نجـاحـاً و تقـدمـاً إلا بمـروره بكثـير من
الإخـفاقـات و الأوقـات الحرجـة. كذلك الأمر بالنسبـة للإنمي فهـو لم يبرز و لم يصبح فنـاً
ذو رونقـ إلا بعد أن مر بكثير من المراحـل بين النجـاح الكبير و الفشل الذريع . كما أن تاريخـه
ارتبط بتاريخ الـيابان و تاريخ العالم ككل و ما مر عليه من حروب, تريدون التعرفـ على هذا التاريخ ؟
تابـعونـا ...! Go ! Go ! Go ...
,؛, تـآريـخ الإنمـي باختـصـآر ,؛, :
ظهـر الإنمي في القـرن العشرين XX ؛ بـعد أن اعتـمد الصنـآع اليـآبـآنيون تقـنـيـآت جآؤوا بهـآ من الغـرب , و بالرغـم من أنهـآ تجربـة مبـكرة , إلا أن آسترو الفتـى الآلي و الذي أنـتج سنـة 1963 من قـبل أوسـآمو تيزوكـآ حقق نجـآحـاً كبيـراً و في السبـعيـنـيـآت إستـمر الإنمـي في تـطوره و زرع جدوره في المجتمـعـآت الغربيـة و استمر في تطويـر نمـآذج مميز كـالـ"ميشـآ" . في تـلك الحقـبة وجدت أعمـآل كـ"لوبين ||| " ; "Mazinger Z" و في هـذه الفتـرة ظهر صـآنعو إنمي حظوا بشهـرة كبيرة كـهايو ميازاكي و مامورو أوشي .
في الثمـآنيـنات, اتصل الإنمي بالثـقـآفـة الشعبيـة و ارتبـط بالثورة الصناعيـة بـدايـة إنتـآج الإنمي كـآندام كانت بدايـة لبروز الموظف تاكاهاشي روميكو في مجـآل التصميـم. في 1988 أخـذ كلفـ آكيرآ مـبلغـاً كبيراً من المـآل كأول انمي من نوعـه.
و مـآ بين 1990 و 200 بدأ الإنمي يحـظى باحتـرام أكثر من ذي قبـل , و صـآر كل من Ghost in the Shell و إنمي آكيرا يحظيان بشهـرة كبيرة في العـآلم (1995). في اليـآبـآن أحرزتـ إنميـآت كـNeon genesis Evangelion و Cowboy Bebop نجـآحـاً كبيـراً و نجحتـ أيضـاً في شد انتـبـآه الغرب ."سـفر تشيرو" حصل على الجائـزة الأولـى في مهرجـآن برلين السنمـائي سنـة 2002 و عـلى جـآئزة أوسكـآر سنـة 2003 كأفضـل فلم إنمي . ممـآ يبرهـن على تفـوق الإنمي اليـآبـآني عـالمـياً
تم التعرف على أقدم إنمي سنـة 2005 و الذي أنتـج سنـة 1907 من طرف Circa . و قد ضم 50 صـورة مرسومـة بثـت مباشرة على شريط سنمـآئي , هذا الفلم القصير أظـهر صبيـاً صغيراً يكتـب كلمـة "فلم" 映画 ثم يـلتـفت إلى الجمـهور و ينزع قبـعته و يلقي التـحيـة . هويـة منتج هذا الفلم لا تزال غير معـلومـة .
,؛, الأجـيال الأولـى للإنمي اليـابـآني ,؛, :
في هـذه الفترة لم تنشتـر في العـآلم إنمـيـآت كثيرة و هذا يرجـع في المقـآم الأول إلى أسـبـآب تجـآرية . فقد بيـعت هـآته الأعـمـآل إلى دور سينـمـآ صغيرة و لا تحظى باهتـمـامٍ عـلى مسـتوى البـلاد . بل و كـآن يتم تقـطيعهـآ و تبـآع في مجمـوعـآت صغيرة ثم تتم مشــآهدتـه صورة بـصورة.
أوتن شيموكـآوا: رسـآم كـآريكـآتوري سيـآسي و مصـور كـآن يعـمل لذا مجـلة Tokyo Puck . بدأ مسـيرتـه في رسـم الإنمي بفضل تينكاتسو الذي اسـتأجره لرسم الإنمي . و لأسبـآب صحيـة , لم يقم بالعـمل في 5 أفـلام فقط Imokawa Mukuzo - Genkanban no maki قبـل أن يـعود إلى عملـه كمصـور .
جنيشي كوشين : رسـآم كاريكـاتوري درس تقنيـآت رسم احترافيـة. سنة 1912 دخل مجال التمثيل ، وبعد ذلك في عام 1916 تقاعد ليبدأ حيـآتـه المهنـية في رسم الإنمي و يعتـبر زعيـم اليـآبـآن من نـآحيـة تقدم تقنيـاته المستـخدمـة في الرسم خـلال فتـرته. أنتـج 15 فلمـاً
سيتارو كتـآيـآما : خـلافـا لغيره من الرسـآمين في هاته الحقبـة. أنتـج سيتـآرو إنمـيـآت بنفسـه, و أنشأ استوديو خـآصـاً بـه أسـماه Kitayama Eiga Seisakujo لكنـه أغـلق أبـوابـه لفشـله تجـاريـاً. اعتـمد على تقنيـة يرسـم فيهـآ على لوح أسـود و بعد ذلك على ورق ( مع أو بدون خـلفيـة منشـأة مسـبقاً)
يوسوجي موراتو, هاكوزان كيمورا, سانا ياماموتو , و نوبورو أوفوجي, من تلاميذة سيتارو كتايامـآ و الذين عملو في الأستوديـو الذي أنشـأه . كنزو مازاوكـآ شخصيـة مهمـة أخرى و عمل في أستـوديو أعظم . سنـة 1923 دمر زلزال كانتو الكبير معظم أستوديو كيتيـآمـآ لكن موظـفيـه قـآومـوا اليـأس فقـآموا بإنشـآء أستـوديوهـآت جديدة, خـدمـة لمصـلحـة الإنمي حينـهـآ .
من ناحية أخرى , حـددتـ القـوانيين الأولـى للإنمي الذي يستهـدف الأطفـآل, و فرضت رقـابـة على بـعض الإنميـآت للأطـفال دون 15 سنـة, فيمـآ كـآنت الأفـلام التـعليمـية تجد دعمـاً من وزيـر التعلـيم و قـد تم دعمـهـآ بملايـير الينـآت [ العمـلة اليـآبـآنية ]. وجد الإنمـي استخدامـآ مستـدامـا في مجـآل الصناعة , التعليم , السيـآسـة .
,؛, خـلال الحـرب ,؛, :
في الثـلاثينيات من القرن المـآضي, نهجت الحكومـة اليـآبـآنية سيـآسة قوميـة و ثـقافيـة صـآرمـة طبـقتـ رقـآبـة و سيطـرت على جل وسـآئل الإعـلام التي كـآنت تعرف حينهـا.كثير من منتـجي الإنمي تشجـعوا كي ينتـجوا إنمـيـآت يمجـدوا فيـها الروح اليـآبـآنية . عرضتـ الأفـلآم في قـآعـات السينـما الجديدة كي تـحظى بسمـعة جيدة, و بـالفـعل حصـلت اليـآبـآن على داعم خـآص للأفلـلا من خـلا الوسيط "Fuji" , انـفجـرت قـآعـآت السينمـآ و بلغت صنـآعة الإنمي ذروتهـا و ذلك بفضل هذه الأفلام . في هذه الحقبـة أغلـقتـ الأسـتوديوهـآت الصغيرة أو تم دمجـهـآ و لم يبقـى سوى ثلاث أستوديوهـات كبيرة تهيـمن على السوق.
والت دايزني سلطت تأثيراً كـبيـراً على منتجي الإنمي, و لكن بسبب المشاكل التجـآرية التي واجهت الإنمي الياباني في ذلك الوقت, معـآيير الإنتـآج ظلت منخفضة و صـآرت شبـه مقلدة لديزيني [ تكرار المشاهد , الصـوت السيئ و المتقطـع ] بينـما كانت جودة معـآيير ديزني أفضل بكثير و لكن هذا الإدمـآج كـآن مكـلفـاً للغايـة بالنسبـة لأستـوديوهـآت الإنمي اليـآبـآنيـة سنة 1930.
حتـى الثـلاثينـيات هيـمنـت الأفـلام اليـآبـآنيـة على شاشـات قـاعـات السينمـا كمـآ هيمنـت عليها إنميـات الأستوديوهـات الصغيرة نتيـجـة لعمـلية دمج و نمو أستـوديوهـآت الإنمي . و صـآر احتمـآل ظهور مشـآرع أكبر و أضخم وارداً و لكن الأموال التي كانت تسخر في هذا المجال لم تكن من طرف وزارات أو تكتلات كبرى أو دور سينما, كانت إنميات عديدة تمول من قبل الجيش, ما يظهر دهاء اليابانين و سرعتهم أمـآم منافسيهم الآخرين : غالبا ما يكون ظهور اليابانين على شكل قردة مما يذكر بتراث هذه الأرخبيلات [ أسطورة سن غوغو ]
في 1945 موموتورا نو يوميواشي لمنتجه جيجوتسو إغياشا أصبح أطول و أدق إمي من حيث التقنية و المهارة يروي قصة وحدة بحرية تتكون من البشر موموتارو و عديد من الحيوانات تمثل مجموعات عرقية من الشرق الأقصى حيث كانوا جميعهم يقاتلون من أجل هدف واحد بعد ثلاث سنوات في 12 من أبريل 1945 أنتج Shōchiku Dōga Kenkyūsho إنمي موموتورا , جندي البحر الإلهي , و كان يشمل 74 دقيقة كرقم قياسي لأطول إنمي حينهـآ بالنسبة للإنميات المعروضة في السينما
,؛, أستوديو Toei و Mushi ,؛, :
أنشئ أستوديو توي أنميشن بتاريخ 23 يناير 1948 بـمنطقة Shinjuku في طوكيـو باسم نيهون دوغا, في هذه الفتـرة كـآن يعْمَـلُ على الإنمي المحـلي في السـر في حين كـآنت ديزني تكتسـح شـآشـآت صـالات عرض السينمـا في طوكيو. في غشت 1952 تم تغيـير اسم الأستوديو من Nihon Dōga إلى Nichido Eiga . لمنـافسة ديزني في سوق الإنمـي المحليـة, اشتري الأستوديو مجدداً في سنـة 1956 و غير اسمـه إلى Toei dōga , أنتج الأستوديو أول أعمـآله في مـآي 1957 Koneko no rakugaki . فلم قصير من 13 دقيـقة من إخـراج Yasuji Mori و Taiji Yabushita و أخـرج هذا الأخيـر بالتعاون مع Kazuhiko Okabe فلم الأفـعى البيضاء في سنة 1958 و كـآن أول عرض طويل لهـذا الأستوديو حقق نجاحاً في مجـآل الإنمـي اليـآبآني بالألوان فقد عرض بعـد ذلك في شـآشـآت السـينما بـالولايات المتحدة الأمريـكية سنة 1961 .
و في ستيـنات القرن الماضي, كان متوسط إنتـاجات استوديو Toei dōga فلمـاً واحداً في السنـة , و في سنـة 1963 بدأ الأستوديو بعرض أعمـآله للعرض على شـاشـات التلفـاز بدا بالإنمـيات الأبيض و الأسود ثم بعد ذلك إلى الإنمـيات الملونـة في أبريل سنـة 1967 .
في أواسط الستينات أضرب الكثيرون عن العمل في الأستوديو و ذلك بسبب ظروف العمل الصعبـة و الراتب الشهري المتدني و البخس. و نذكر منهم Hayao Miyazaki و Isao Takahata .
في هذه الأثناء أنشئ استديو منافس . استوديو موشيي برودكشن من طرف أوسامو تيزوكا و كان أول نجاحٍ لهـا إنتاجها لإنمي آسترو, الروبوت الصغير سنة 1963 . كأول إنمي يعرض على شاشة التلفاز فسلسلة آسترو هي الأول من نوعها تمتدى على مدى حلقات لنفس البطل تمت إعادة ضبط هذه السلسلة و إعادة صياغتها في أمريكا سنة 1964, نجاح آسترو أتاح الفرصة لظهور عناوين أخرى في اليابان Tetsujin 28-go لـصاحبه Mitsuteru Yokoyama و الملك الأسد لـTezuka ou Mach و Go Go Go لـ Tatsuo Yoshida.
في آواخر الستينيات , فتحت آفاق الإنمي , شق Tezuka هذه الطريق من خلال إنتاجه لثلاث أفلام إنمي تجريبية المعروفة بإسم "أفلام أنيم راما" [ 1001 ليلة و في 1969 و Kureopatora في 1970 و Belladonna of Sadness سنـة 1973 ] و أنتجت كلها مستهدفة الراشدين Belladonna كان الأنجع تجريبيا في تلك الفترة .